التخطي إلى المحتوى

كتبت – مروة البحراوي :

بينما يستعد الكثيرون حول العالم لاستقبال العام الجديد 2020 بالتفاؤل، يتوجس الوافدون في الكويت من إطلالة العام الذي سيحمل زيادة مفرطة في رسوم الضمان الصحي 130 دينارا. لكن الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة مستشفيات الضمان الصحي “ضمان” د. محمد القناعي حمل حزمة من المفاجآت السارة التي قد تبدد حال التشاؤم لدى المقيمين!
القناعي نفى ابتداء ما تم تداوله أخيرا عن بدء تطبيق مشروع التأمين الصحي للوافدين مطلع يناير المقبل، وأكد، في المقابل، أن العمل جار حاليا لوضع الخطوط العريضة واللمسات النهائية للمشروع، متوقعا تطبيقه بدءا من الربع الثاني من العام المقبل أو مع مطلع فصل الصيف.
وكشف القناعي -في تصريح إلى “السياسة”- عن العديد من الخطط والدراسات التي تعكف عليها الشركة حاليا بالتعاون مع وزارة الصحة ومجلس الوزراء لتدارك بعض العقبات والتحديات التي تواجه المقيمين، لاسيما العائلات عند تطبيق المشروع، مشيرا الى “التفكير الجاد في تخصيص حزمة أو “باكيج” مخفض للعائلات التي تضم أكثر من طفلين يراعي الظروف الاقتصادية للأسرة المقيمة ويحافظ على الطابع العائلي
أو الأسري ضمن التركيبة السكانية للوافدين في البلاد”.
وأوضح أن “المنظومة الصحية لمشروع مستشفيات الضمان الصحي “ضمان” تضم انشاء 12 مركزا صحيا إلى جانب ثلاثة مستشفيات عامة”، لافتا الى “تدشين خمسة مراكز صحية خلال العام الجاري، موزعة على مختلف مناطق الكويت تمهيدا لتشغيل المرحلة الأولى من المشروع”.
وضمن المفاجآت ذاتها، كشف القناعي عن دراسة للاستعانة بخدمات القطاع الطبي الأهلي، اذ تقدمت الشركة بمقترح إلى وزارة الصحة ومجلس الوزراء للاستعانة بـ600 سرير بمستشفيات القطاع الخاص لتشغيل المشروع موقتا لحين الانتهاء من انشاء وتجهيز مستشفيات ضمان، التي لا تزال تحتاج ما لا يقل عن عامين للانتهاء منها.
وأشار إلى أن “المقترح تضمن كذلك الاستعانة بخدمات جميع مستشفيات القطاع الخاص، كما هو الحال في مشروع التأمين الصحي للمتقاعدين “عافية”، وذلك بعد تحصيل قيمة رسوم التأمين الجديدة والمحددة بـ 130 دينارا لكل فرد”.
وأوضح أن “قيمة رسوم التأمين ستغطي جميع الفحوصات والأشعة والعمليات الجراحية بالمستشفيات”، وقال: “إن آلية العمل في منظومة الضمان تعتمد على مراجعة الوافد مراكز الضمان الصحي كمرحلة أولى للعلاج مقابل دفع رسوم تقدر بـ 2.5 دينار عند الزيارة الواحدة، وفي حال كانت الحالة الصحية للمريض تستدعي دخوله المستشفى سيحول من المركز الصحي إلى المستشفى من دون رسوم”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *